بنك سبأ الإسلامي اليمني يفتتح فرعه الـ 15 (فرع حدة)

   

افتتح الشيخ حميد عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس إدارة بنك سبأ الإسلامي صباح يوم السبت الموافق 10/1/2009 فرع بنك سبأ الإسلامي في "حدة" والذي يعد الفرع الخامس عشر بما في ذلك الفرع الإقليمي في دولة جيبوتي.

وفي تصريح صحفي أوضح الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر أن افتتاح هذا الفرع جاء تلبية للاحتياج المتزايد لعملاء بنك سبأ في صنعاء وفي غيرها من المدن اليمنية الأخرى، وهو توسع طبيعي نظرا لاتساع أعمال البنك بالإضافة إلى كونه سيغطي منطقة "حدة" إلا أنه سيعنى بكبار العملاء وبالتالي سيقدم الخدمات المصرفية الخاصة.

ويضم هذا الفرع أول فرع للنساء يقدم جميع الخدمات المصرفية ويدار من قبل كادر نسائي حصلن على تأهيل كاف لإدارة المصرفية، وجاء هذا تلبية هو الآخر لفتح آفاق واسعة للعاملات في القطاع التجاري وللحفاظ على المدخرات أو تنميتها. مشيرا إلى أن هذا الفرع يعد ثلاثة فروع في فرع واحد فهو فرع للخدمات المصرفية الخاصة، وفرع للقطاع النسوي وفرع عام للبنك، يقدم كافة الخدمات المصرفية المتواجدة في بنك سبأ الإسلامي وفروعه في المدن والمحافظات الأخرى.

ونوه الأحمر إلى أن الأزمة المالية قد أصابت القطاع المصرفي العالمي ككل إلا أن بنك سبأ الإسلامي يعمل بنظرة شرعية فلم يكن معتمداً على الأدوات الغربية في إدارة الأموال من خلال الدخول في البورصات أو الإبقاء على الأموال لدى البنوك العالمية، فعمل البنك بنظرة شرعية في إطار المنظومة الإسلامية شكل حماية للبنك من الوقوع في تداعيات الأزمة المالية الحالية.

وقال مدير عام البنك م. جميل محمد الآنسي أن البنك يسعى من خلال افتتاحه لهذا الفرع أن يقدم خدمة متميزة تتسم بالسهولة والسرعة في إنجاز الأعمال، مضيفا أن الفرع الآن يوفر وحدة خاصة بالنساء.

ويعد بنك سبأ الإسلامي الذي أنشئ في العام 1997م ثاني أكبر بنك إسلامي في اليمن من حيث رأس المال إذ يبلغ رأسماله عشرة مليارات ريال يمني ( 50 مليون دولار ).

كما يعد بنك سبأ الإسلامي الوحيد في اليمن والأول في العالم الذي يحظى بضمان مؤسسة التمويل الدولية (IFC).

 


بنك سبأ الإسلامي يفتتح فرع هائل.. الرابع في أمانة العاصمة

و14على مستوى المحافظات

 

افتتح بنك سبا الإسلامي فرعه الرابع في أمانة العاصمة ـ الرابع عشر على مستوى الجمهورية ـ ضمن نشاطه المصرفي الذي هدف ومنذ انطلاقه عام 97م إلى الإسهام في عملية التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني.

وقال حميد عبدالله الأحمر، رئيس مجلس الإدارة في بنك سبأ الإسلامي ـ لدى افتتاحه فرع هائل اليوم السبت:

إن التوسع في افتتاح فروع جديدة للبنك تأتي إسهاماً من البنك بشكل كبير في عملية التنمية و خدمة المجتمع، وهي الرسالة التي سار عليها البنك منذ تأسيسه في عام 97م.

وأشار الأحمر في تصريح له أثناء تدشين فرع هائل، إلى أن البنك في إطار التجهيزات لافتتاح فروع حدة،/ تعزيزا لأنشطة البنك في خدمة الاقتصاد الوطني.

 من جانبه أكد المهندس جميل الآنسي، المدير العام لبنك سبأ الإسلامي،  بأن افتتاح فرع هائل يأتي إسهاما من البنك في تقديم الخدمات المصرفية السليمة والفعالة والمنضبطة بالشرع الإسلامي، مؤكدا بأن التوسع في افتتاح فروع جديدة يخدم الاقتصاد الوطني ويؤكد بأن خدمات البنك تسير بشكل أفضل.

وقال الآنسي، إن بنك سبأ لم يتأثر مطلقا في ظل الأزمة المالية العالمية، وأن ارتباطه بمنظمة التمويل الدولية (IFC) مسألة إيجابية في ظل الأزمة، مؤكدا استعداد البنك وجاهزيته في تمويل العملاء وتقديم خدمات السحب والإيداع في أي وقت.


أول بنك إسلامي في العالم معتمد لدى موسسة التمويل الدولية IFC

 

 

أعلن بنك سبأ الإسلامي انضمامه إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية (قسم القطاع الخاص لمجموعة البنك الدولي ).

وقال الشيخ حميد عبد الله الأحمر رئيس مجلس إدارة بنك سبأ الإسلامي إن انضمام بنكه إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لمؤسسة التمويل الدولية له مدلولاته للبنك وللقطاع المصرفي اليمني.

وعبر الأحمر في مؤتمر صحفي يوم الأحد بالعاصمة صنعاء عن سعادته بانضمام بنك سبأ الإسلامي لاتفاقية ضمان التسهيلات مع مؤسسة التمويل الدولية IFC التي وقعت بعد فترة من المتابعة والتفاوض خضع فيها البنك لعدة معايير.
وأوضح الأحمر أن الاتفاقية التي وقعت بين البنك ومؤسسة التمويل الدولية قبل شهر سيتم بموجبها تقديم ضمان بفتح 10 ملايين دولار لصالح بنك سبأ الإسلامي لدى حوالي 400 مصرف في العالم مشيراً إلى أن هذا المبلغ مؤهل للزيادة مما سيعزز من مكانة البنك الدولية الإقليمية فيما يختص بتعاملاته الخارجية.

وأضاف رئيس "سبأ" أن الاتفاقية ستتيح تقديم قروض وتسهيلات طويلة الأجل لبنكه للتمويلات العقارية مما سيخدم قطاعاً واسعاً من المستفيدين وتمكنه البنك من زيادة فترات التمويل العقاري إلى 10 سنوات وهو مايتوافق مع احتياجات السوق والتوسع الحكومي في توفير مساكن لقطاعات واسعة من الناس.

وقد أعلنت مؤسسة التمويل الدولية من جهتها أن بنك سبأ الإسلامي صار أول بنك يمني و إسلامي ينضم إلى برنامج تمويل التجارة العالمية التابع لها وقال جيركي كوسيكلو، مدير إدارة الأسواق المالية العالمية بالمؤسسة انضمام بنك سبأ، خطوة أساسية ورئيسة في أولى جهود المؤسسة لإشراك القطاع المالي في اليمن.


تعريف بمؤسسة التمويل الدولية IFC


تعتبر مؤسسة التمويل الدولية ذراع مجموعة البنك الدولي في القطاع الخاص حيث تتمثل مهمة المؤسسة في التالي:

  1. تضمن البنوك الأعضاء فيما يتعلق بالمعاملات التجارية مثل( خطابات الاعتماد ـ السندات التجارية المتصلة بالمعاملات التجارية ـ خطابات الضمان بكافة أشكالها).

  2. تخفيف المخاطر على مستوى التعاملات التجارية بين البنوك والتجار.

  3. توفير المساعدات الفنية والاستشارة للحكومات والشركات بما فيها البنوك لتحسين الأداء.


معايير الانضمام لمؤسسة التمويل الدولية IFC


 

إن أهم هذه المعايير هو قدرة البنك على تحقيق كفاءة رأس المال والعمل المؤسسي، ومدى انضباط الإدارة التنفيذية للبنك بتطبيق المعايير المصرفية الدولية.

ولما كان بنك سبأ الإسلامي يعمل وفق المعايير المصرفية الدولية وتنطبق عليه معايير الانضمام للمؤسسة ، فقد استطاع وبكل مرونة الانضمام لمؤسسة التمويل الدولية كبنك مصدر ليصبح البنك اليمني الوحيد وأول بنك إسلامي على مستوى العالم يحظى بهذا الامتياز.

 


الامتيازات العائدة لعملاء بنك سبأ الإسلامي

من اتفاقية البنك مع مؤسسة التمويل الدولية IFC


ربط بنك سبأ الإسلامي بشبكة بنوك عالمية ممثلة بمايلي:

(94) بنك مغطي موزعون في  " 62 " دولة.

(69) بنك مصدر موزعون في "35 " دولة.

وكون كل بنك من هذه البنوك يضم عدداً من الفروع الشقيقة والمراسلة، فقد أصبح لدى بنك سبأ الإسلامي بموجب هذه الاتفاقية القدرة على تغطية التعاملات التجارية الدولية لعملائه الكرام في أي مكان في العالم، وبكل ثقة ومرونة وفق المزايا التالية:

  1. قبول الاعتمادات والضمانات التي يصدرها بنك سبأ الإسلامي  عبر أي بنك في العالم بل ومنحها الأفضلية في القبول.

  2. أقل تكلفة في تعزيز الاعتمادات والضمانات على مستوى الجهاز المصرفي اليمني.

  3. السرعة في إتمام المعاملات التجارية.


 عزيزي التاجر .. عزيزي المستورد


يمكنك الآن عقد صفقات استيراد مع أي مصدر في أي دولة في العالم من خلال فتح الاعتمادات، وإصدار خطابات الضمان لدى بنك سبأ الإسلامي بصورة مضمونة عالمياً، وبأقل كلفة ممكنة، وخلال ساعات من استلام طلبك.